الإرشاد والإصلاح تفتتح معرض الخط العربي "مقامات" في أسواق بيروت

الإرشاد والإصلاح تفتتح  معرض الخط العربي "مقامات" في أسواق بيروت

برعاية معالي وزير الثقافة غطاس خوري افتتحت جمعية الإرشاد والإصلاح معرض الخط العربي "مقامات" في أسواق بيروت (سوق الذهب) يوم الجمعة 23 شباط 2017 بحضور المستشار القانوني والإداري للوزير خوري الأستاذ نعيم تلحوق، والشيخ بلال الملا ممثّلاً سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ، والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في بيروت الأستاذ عمر المصري، ورئيس الجمعية المهندس جمال محيو وعدد من أعضائها، وحشد من الشخصيات والإعلاميين. المعرض يستمرّ لغاية الخامس من آذار، من العاشرة قبل الظهر حتى التاسعة مساء ويتضمن 20 لوحة للخطّاطَين فادي العويد وعقيل أحمد بالإضافة الى مجسمات حروفية.

استهلّ الافتتاح بكلمة من المهندس محيو تحدّث فيها عن أهميّة إعادة إحياء اللغة العربية من خلال الأنشطة الثقافية والفنّية معتبراَ أن هذا المعرض هو من أحد أهمّ الوسائل التي تبرز جماليّة اللغة والخطوط العربيّة والتي تعتبر من أهم عناصر الحضارة العربية.

بعدها تحدث تلحوق عن أهمية هذا المعرض في وسط المدينة في سوق الذهب، فاللغة العربية كالذهب بقيمتها وجماليتها، وهي التي تجمع كل الشعوب العربية وتؤسس لذاكرة الأجيال في حين تحاول العولمة القضاء عليها يعاونها في ذلك التكنولوجيا الحديثة. وأخيرا دعا إلى التمسك بالحرف العربي وفنّ التخطيط وإلى السعي لتدريب الأجيال على هذا الفنّ العظيم.

أما الشيخ الملا فقد أعرب في كلمته عن سروره بهذا المعرض وحيّا الفنّانَين المبدعين اللذين عرضوا لوحاتهم في هذا المعرض، مشدّدا على أهميّة عرض الأعمال الفنية اللغوية لما في اللغة العربية من ثراء لغوي وفنّي، واعتبر أن مثل هذا المعرض في زمن الكمبيوتر هو رقيّ ابداعي وفنيّ مطلوب، كما استغل كلمته لتقديم المباركة للرئيس الجديد لجمعية الارشاد والاصلاح المهندس جمال محيو وشكر الجمعية على القيام بمثل هذه الأنشطة الثقافية.

ثمّ جال كلّ من الفنانين العويد وأحمد مع الزوّار في أرجاء المعرض وقاموا بإلقاء شروحات مختصرة عن كلّ لوحة فنيّة. والجدير بالذكر أنّ الفنانين خرجا في هذا المعرض من الإطار الديني للخط العربي متطرقين إلى حالات إجتماعية وحكم وجدانية ومقامات موسيقية وارتباطها بالجانب الإنساني. فكان هناك أسلوبين حروفيين، تجلى الأول بالحرف الكلاسيكي الواضح بحيث تتمكن من قراءتها بشكل واضح. بينما خرج الأسلوب الثاني عن قاعدة الحرف الكلاسيكية واعتمد الفنان على صورة بصرية تجريدية للحرف.

فادي العويد هو خطاط وفنان تشكيلي سوري حائز على جائزة دولية في خط الديواني الجلي شارك في العديد من المسابقات والمعارض الدولية وقدم دراسات حول المخطوطات العربية والكتابات القديمة وترميم كتابات المنازل التراثية. أما عقيل أحمد هو خطاط وفنان تشكيلي سوري حائز جائزة "البردة" في المركز الخامس، له العديد من المشاركات والمعارض والمقتنيات ويبرع في الحفر على المعادن والمجوهرات.

مرفقات جاهزة للتنزيل
Arrow
بيان صحفي - الإرشاد والإصلاح تفتتح معرض الخط العربي "مقامات" في أسواق بيروت
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع الشبكة نيوز
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع الشرق الأوسط
Arrow
Arrow
Lobnan.org افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع
Arrow
Arrow
Saida TV افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع
Arrow
Arrow
Tripoli Scope افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع الأخبار
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع المدن
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع المستقبل
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع الوكالة الوطنية للإعلام
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العربي مقامات في موقع نقطة وأول السطر
Arrow
Arrow
افتتاح معرض الخط العلربي مقامات في موقع اللواء
Arrow
طباعة
Print
مشاركة على

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2018 |