دورة تخصصية في فن الإصلاح والتحكيم بين الزوجين

دورة تخصصية في فن الإصلاح والتحكيم بين الزوجين
برعاية سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس القضاء الأعلى سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بأمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي، نظّمت المحاكم الشرعية السنية في لبنان بالتعاون مع جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية دورة للمشايخ وحكام وكتاب المحكمة الشرعية بعنوان "فن الإصلاح والتحكيم بين الزوجين"، قدّمها كل من قاضي المنية الشرعي الشيخ عبد العزيز الشافعي والمتخصص في التواصل الأسري الدكتور خالد ناصر وحضرها ما يقارب مئة شخص من مختلف المناطق اللبنانية، وذلك يوم الأحد 3 أيار 2015، في قاعة الشهيد رفيق الحريري في مسجد محمد الأمين. 
استهلت الدورة بتلاوة القرآن الكريم، تلتها كلمة راعي الدورة ألقاها أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي.
ثم تناول د. ناصر المحور الأسري للدورة كمراحل التدخل في حل النزاع ومقومات التدخل الفعال وديناميكيات الشخصية، العنف والإرث العائلي، ونظرية غوتمان للبيت الزوجي السعيد والعادات السبع السيئة في الزواج غير الناجح، كما تناول المشاكل الزوجية الأكثر شيوعاً كسوء التواصل، والصراع على السلطة وانعدام مشاعر المحبة. وتطرق أخيراً إلى العوامل التي يجب أخدها بعين الاعتبار أثناء مرحلة التشخيص.
أما القاضي الشافعي فتناول المحور القانوني للدورة كعمل المحكّمين وصياغة التقرير، 
متطرقاً إلى كون التحكيم في الأصل هو العمل على الإصلاح بين الزوجين، ويكون عند خوف الشقاق لا عند ثبوته واستفحاله. كما تحدّث عن ميزتيّ جلسات التحكيم وعن أبرز الأخطاء والعيوب في عمل المحكّمين وتقاريرهم.
اختتمت الدورة بكلمة لرئيس الجمعية المهندس وسيم المغربل، شكر فيها كل من حضر ونظّم وساهم بنجاح هده الدورة. تلاها كلمة رئيس المحاكم الشرعية السنية الشيخ أحمد الشميطلي أكد فيها على دور المحكمين وأهميته في الحفاظ على الأسرة وذكر فضل الإصلاح بين الناس. 
ثم وزّعت الشهادات على المشاركين الذين أعربوا عن استفادتهم من الدورة متطلعين نحو المزيد من الدورات المماثلة في مجال القضاء الشرعي.

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2018 |