حضور ندوة حول مكتسبات المرأة التشريعية والسياسية

23 تشرين الثاني 2017
حضور ندوة حول مكتسبات المرأة التشريعية والسياسية

شارك وفد من جمعية الإرشاد والإصلاح ممثلاً بعضو الهيئة الإدارية الدكتورة سها مكداش ورئيسة دائرة التنمية الإنسانية السيدة فاديا عثمان ومسؤولة مركز أمان للمرأة والأسرة السيدة عزيزة ياسين في حضور ندوة حول مكتسبات المرأة التشريعية والسياسية - قراءة في التجربة المغربية والخيارات الممكنة للمسار اللبناني.

تعاون على إعداد الندوة كل من الأسكوا في الأمم المتحدة، ومركز الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة، وتجمع الباحثات اللبنانيات، يومي الخميس والجمعة في ٢٣ و٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٧ في الجامعة الأميركية في بيروت.

الجلسة الأولى تناولت ديناميات وصول المرأة إلى دوائر صنع القرار وفيها عرضت تجربة المرأة المغربية في ظل الانتقال الديموقراطي وتجربة الكوتا فيها. كما عرضت فيها المساعي لاقرار الكوتا في لبنان والبحث عن مداخل ديمقراطية للمشاركة في العمل السياسي.

في الجلسة الثانية طُرح موضوع النساء والإصلاحات القانونية من خلال "مدونة الأسرة". فعُرضت المنهجية والمسار لتعديل قانون الأسرة المغربي كما تمّ الحديث عن رؤى واختيارات التجربة اللبنانية.

في الجلسة الثالثة تم الحديث عن المرأة وتجديد الخطاب الاسلامي. وتمّ التطرؤ فيها للتجربة المغربية في ذلك وتمّ الحديث عن منظومة المؤسسة الدينية وقابليتها للإصلاح.

الجلسة الرابعة تناولت التنمية البشرية واعتبارها وسيلة لتغيير واقع النساء في محيطهن.

الجلسة الخامسة عرضت المرأة والمواطنة بين المناصفة والجنسية.

واختتمت الندوة بالجلسة السادسة التي طرحت موضوع المرأة والسياسات الوطنية والبناء المعرفي لمفهومي القوامة والولاية.

 
طباعة
Print
مشاركة على

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2018 |