ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية حول تجربة الجمعيات في الحوار الإسلامي

28 شباط 2019
ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية حول تجربة الجمعيات في الحوار الإسلامي
بدعوة من ملتقى الجمعيات الإنسانية، شاركت جمعية الإرشاد والإصلاح ممثلة بمدير العمل الخيري المهندس إبراهيم لبدي في ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية التي عقدت بالتعاون مع مؤسسة قرطبة في جنيف وبرعاية السفارة السويسرية، يوم الخميس 28 شباط 2019.
ضمّت الندوة المجمع الثقافي الجعفري، وجمعية الإرشاد والإصلاح، وإتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية، ومؤسسة السيد فضل الله للخدمات الاجتماعية، وبمشاركة من السفارة السويسرية عبر السكرتير الأول في السفارة، وقدّمتها السيدة لارا عزام .
وأشار لبدي في كلمته إلى أنه "منذ ثلاث سنوات انطلقت مسيرتنا معا، لكن بصعوبة. أما اليوم فأشكر مؤسسة قرطبة والسفارة السويسرية وقاسم قصير ولارا عزام الذين واكبونا منذ البداية، لكن انشغالاتنا منعتنا من اللقاء المستمر، وقد واكبنا عملية التأسيس واليوم نعمل على صيانة وثيقة التفاهم من خلال لقاء المواطنة حيث تبين لنا ان الجميع، باختلاف طوائفهم، يحملون الهموم الاقتصادية والمعيشية نفسها، وتبين لنا ان الحوار لا يحصل بين متشابهين، فالملتقى فكرة مميزة بحاجة الى رعاية، فثمة قواسم مشتركة بيننا، لذا علينا أن ننظم خلافاتنا ". وتابع لبدي "هذا الملتقى أعطانا نظرة تفاؤلية لتطوير عملنا، وإضافة جمعيات ذات معتقدات مختلفة الى الملتقى بسبب نجاح تجربتنا". 
تخلّل اللقاء كلمات لكل من حسان الأحمد الذي تحدّث باسم اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية فقال "ثمة صعوبات كبيرة رافقتنا عند إنشاء الملتقى، وكان عبارة عن تحد كبير حيث أن الملتقى بدأ كفكرة وأخذ يتطور عبر توقيع مذكرة تفاهم برعاية الحكومة اللبنانية. وقد شاركت الجمعيات معا من خلال زيارة مخيمات النازحين في البقاع، حيث لقينا قبولاً جيداً".

وقال الشيخ محمد حسين الحاج، باسم المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات وحوار الأديان، "أنشأنا هذا الملتقى برعاية سويسرية وبدعم من مؤسسة قرطبة دو جنيف، حيث يعملون على تعميم ثقافة السلام، في الوقت الذي كان التوتر يسود بين المسلمين وكانت مرحلة الخطر. وقد توفر الانسجام بيننا، لذا نجحنا في عملنا حيث نحينا عباداتنا جانبا وانطلقنا نحو العمل الإنساني، انطلاقا من قوله تعالى "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". 
واختتمت الندوة بحوار بين المنتدين والحاضرين. 

طباعة
Print
مشاركة على

أخبار ذات صلة

Arrow
​ أقام قسم العمل النسائي في مركز جمعية الإرشاد والإصلاح – بعلبك حفلاً إنشادياً بمناسبة وداع شهر رمضان وحلول شهر شوال وذلك يوم الأحد 30 أيار 2021. استُهِلَّ الحفل بالترحيب بالحاضرات وتعريفهن بنشاطات الجمعية وحثِّهن على حضور نشاطاتها الدائمة والمشاركة فيها ثم بتلاوة بعض الآيات من الذكر الحكيم. أعقب ذلك فقرة إنشاد ومدائح بوداع شهر رمضان واستقبال شوال، واختتم بتوزيع جوائز مسابقة "حزورة رمضان" حيث تم سحب القرعة على أسماء أربع فائزات، وتوزيع جوائز ترضية على جميع المشارِكات، وتقديم الضيافة. ​ ​ ​ ​
Arrow
​ مساهمة منها لدعم السجينات في سجن بربر الخازن- بيروت، قدَّمت جمعية الإرشاد والإصلاح لهنّ عبر برنامج "إنسان رغم القضبان" 25 حصة غذائية وذلك يوم الجمعة 28 أيار 2021. تضمنت الحصة حوالي 18 صنفاً من المواد الأساسية، منها: سكر، رز، برغل، عدس، ملح، زيت، زبدة، حلاوة، شعيرية، صلصة، طحينة، طحين، معكرونة، شاي، ومربى.. ​
Arrow
أقامت جمعية الإرشاد والإصلاح حفل توزيع جوائز مسابقة "سهام قليلات شقير القرآنية" السنوية الثالثة التي ينظمها دار اقرأ للعلوم الإسلامية والعامة
Arrow
أقامت إدارة "الحافظ الصغير" في Ghadi Center مركز غدي في جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية لقاء توزيع جوائز مسابقة حفظ سورة الرحمن بعنوان "سورة الرحمن في شهر القرآن"، التي أُطلِقت خلال شهر رمضان المبارك وشارك فيها 14 مشتركاً وذلك يوم الجمعة 21 أيار 2021 في مركز السلطان محمد الفاتح، متخذين الإجراءات الوقائية. وقد تم متابعة حفظ المشاركين على مدى 4 أسابيع خلال شهر رمضان من قبل لجنة التحكيم التي كانت تعمل على تنبيههم للأخطاء بعد الاستماع إلى التسجيلات الصوتية. تضمّن اللقاء ثلاث فقرات: ورتّل القرآن ترتيلا، شرح معاني سورة الرحمن، ونشاط من مزايا سورة الرحمن، بالإضافة إلى فقرة ترفيهية بانتظار إعلان النتائج، وتوزيع ضيافة وهدايا قيّمة على الجميع، وتوزيع هدية تذكارية على فريق العمل. أسماء المشاركين: ياسمين ترجمان، حمزة سقول، آدم حليق، خالد قنديل، زياد قنديل، محمد العرب، ياسمينة زين، مريم العمر، ملك مسالخي، آية دغمان، ملاك شهاب، داوود النعماني، تاليا النعماني، ومحمد مبشر.
Arrow
لأن العيد لا يكتمل إلا بفرحة الأطفال، وزّعت جمعية الإرشاد والإصلاح ضمن مشروع "فرحة عيد"، وبتمويل من MATW Project ، شبروقة العيد وقسيمة لشراء كسوة العيد وعيدية على 265 طفلاً من مختلف الجنسيات في مركز مريم ابنة عمران . كما وزّعت في منطقة الفاكهة أيضاً شبروقة العيد وقسيمة لشراء كسوة العيد وعيدية على 235 طفلاً من الجنسيتين اللبنانية والسورية.

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2020 |