ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية حول تجربة الجمعيات في الحوار الإسلامي

28 شباط 2019
ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية حول تجربة الجمعيات في الحوار الإسلامي
بدعوة من ملتقى الجمعيات الإنسانية، شاركت جمعية الإرشاد والإصلاح ممثلة بمدير العمل الخيري المهندس إبراهيم لبدي في ندوة لملتقى الجمعيات الإنسانية التي عقدت بالتعاون مع مؤسسة قرطبة في جنيف وبرعاية السفارة السويسرية، يوم الخميس 28 شباط 2019.
ضمّت الندوة المجمع الثقافي الجعفري، وجمعية الإرشاد والإصلاح، وإتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية، ومؤسسة السيد فضل الله للخدمات الاجتماعية، وبمشاركة من السفارة السويسرية عبر السكرتير الأول في السفارة، وقدّمتها السيدة لارا عزام .
وأشار لبدي في كلمته إلى أنه "منذ ثلاث سنوات انطلقت مسيرتنا معا، لكن بصعوبة. أما اليوم فأشكر مؤسسة قرطبة والسفارة السويسرية وقاسم قصير ولارا عزام الذين واكبونا منذ البداية، لكن انشغالاتنا منعتنا من اللقاء المستمر، وقد واكبنا عملية التأسيس واليوم نعمل على صيانة وثيقة التفاهم من خلال لقاء المواطنة حيث تبين لنا ان الجميع، باختلاف طوائفهم، يحملون الهموم الاقتصادية والمعيشية نفسها، وتبين لنا ان الحوار لا يحصل بين متشابهين، فالملتقى فكرة مميزة بحاجة الى رعاية، فثمة قواسم مشتركة بيننا، لذا علينا أن ننظم خلافاتنا ". وتابع لبدي "هذا الملتقى أعطانا نظرة تفاؤلية لتطوير عملنا، وإضافة جمعيات ذات معتقدات مختلفة الى الملتقى بسبب نجاح تجربتنا". 
تخلّل اللقاء كلمات لكل من حسان الأحمد الذي تحدّث باسم اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية فقال "ثمة صعوبات كبيرة رافقتنا عند إنشاء الملتقى، وكان عبارة عن تحد كبير حيث أن الملتقى بدأ كفكرة وأخذ يتطور عبر توقيع مذكرة تفاهم برعاية الحكومة اللبنانية. وقد شاركت الجمعيات معا من خلال زيارة مخيمات النازحين في البقاع، حيث لقينا قبولاً جيداً".

وقال الشيخ محمد حسين الحاج، باسم المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات وحوار الأديان، "أنشأنا هذا الملتقى برعاية سويسرية وبدعم من مؤسسة قرطبة دو جنيف، حيث يعملون على تعميم ثقافة السلام، في الوقت الذي كان التوتر يسود بين المسلمين وكانت مرحلة الخطر. وقد توفر الانسجام بيننا، لذا نجحنا في عملنا حيث نحينا عباداتنا جانبا وانطلقنا نحو العمل الإنساني، انطلاقا من قوله تعالى "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". 
واختتمت الندوة بحوار بين المنتدين والحاضرين. 

طباعة
Print
مشاركة على

أخبار ذات صلة

Arrow
افتتحت جمعية الإرشاد والإصلاح رسمياً مركزها "زيد بن ثابت" في بلدة - الفاكهة – البقاع يوم السبت 20/11/2021. فعلى أصداء موسيقى الكشاف استقبلت إدارة المركز وفد الجمعية الذي ضم رؤساء ومدراء وأعضاء من الجمعية من مختلف المناطق وعلى رأسهم رئيس الجمعية المهندس جمال محيو، كما حضر فضيلة الشيخ بكر الرفاعي، رئيس بلدية رأس بعلبك منعم مهنا، ومشايخ ومخاتير وهيئات أمنية وجمعيات أهلية وكشفية.
Arrow
زار وفد من جمعية الإرشاد والإصلاح سعادة النائب المهندس فؤاد مخزومي في دارته بيت البحر – الرملة البيضاء وذلك عصر يوم الإثنين 4/10/2021 بحضور زوجته رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي نعماني مخزومي ونائب نقيب الأطباء المشرف الطبي في المؤسسة د. دريد عويدات ومدير عام المؤسسة سامر الصفح. تألف الوفد من رئيس الجمعية المهندس جمال محيو، رئيس دائرة العلاقات العامة والإعلام المحامي خالد طقوش، مدير العلاقات العامة والإعلام خضر الآغا، رئيسة قسم الإعلام نجوى نعماني، المهندس محمد سنو وزوجته، مدير الإدارة العامة د. ربيع قاطرجي وزوجته، والسيد بشير حريري ومدير مركز الحسن مصطفى جردلي. جرى خلال اللقاء مناقشة أوضاع البلد وما يعانيه في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة. كما شكر محيو النائب مخزومي على تقديمه لقاحات فايزر للجمعية والتي استفاد منها الموظفون ما ساهم في تأمين السلامة المجتمعية للمؤسسة وبالتالي استمرار العمل فيها لخدمة المجتمع. وأكد على استمرار التعاون القائم فيما بين الجمعية والمؤسسة. بدوره أثنى النائب مخزومي على عمل الجمعية ودورها في خدمة المجتمع ومساعدة أهله. ​ ​
Arrow
أقامت جمعية الإرشاد والإصلاح – مركز بعلبك، لقاء جامعاً في مركز دائرة أوقاف بعلبك-الهرمل يوم الأحد 7 تشرين الثاني 2021، حضره بعض مشايخ المنطقة من رئيس دائرة الأوقاف الشيخ سامي الرفاعي، وفضيلة الشيخ بكر الرفاعي، والمفتش الديني الشيخ د. عامر الغز، ورئيس دائرة المناطق في الجمعية السيد خليل قصقص.
Arrow
أطلقت جمعية الإرشاد والإصلاح، وبالتعاون مع المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي، مشروع "كلام وراء القضبان" في سجن بربر الخازن في بيروت، وذلك يوم الخميس 26/10/2021 بحضور قائد سرية بيروت الإقليمية الأولى في وحدة شرطة بيروت المقدَّم بول نخلة، ومديرة سجن بربر الخازن السيدة ملك مراد، رئيس جمعية الإرشاد والإصلاح المهندس جمال محيو، مديرة برنامج "إنسان رغم القضبان" الدكتورة رانيا العرب، وعدد من أعضاء الجمعية، إضافةً إلى محاضِرين تابعوا الافتتاح عبر منصة zoom، وعدد من نزيلات السجن.سجن بربر الخازن السيدة ملك مراد فأكَّدَت في كلمتها على تقديم الأفضل للسجينات وتلبية حاجاتهن. وتقدّمت السجينات بكلمة شكر وترحيب بالمشروع، كما تمت الإجابة على بعض استفساراتهن.

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2020 |