مركز أمان يشارك في ورشة عمل قانونية فقهية عن المستجدات التشريعية في مجال الأحوال الشخصية في لبنان

02 شباط 2019
مركز أمان يشارك في ورشة عمل قانونية فقهية عن المستجدات التشريعية في مجال الأحوال الشخصية في لبنان
شاركت مسؤولة مركز أمان للمرأة والأسرة في جمعية الإرشاد والإصلاح السيدة عزيزة ياسين في ورشة عمل قانونية فقهية في جامعة طرابلس يوم السبت 2 شباط 2019، حيث تناولت الورشة المستجدات التشريعية في مجال الأحوال الشخصية في لبنان، وذلك بمشاركة مفتي الجمهورية اللبنانية ممثلاً برئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان الشيخ محمد عساف، وعدد من النواب والقضاة والمشايخ والمحامين والأساتذة الجامعيين والباحثين في مجال الأسرة.
بعد الافتتاح بتلاوة القرآن الكريم، تم عرض شريط وثائقي عن مسيرة المؤتمر الإسلامي للشريعة والقانون في لبنان على مدى إحدى وعشرين عاماً، ثم كانت كلمة رئيس مجلس أمناء جامعة طرابلس المحامي الشيخ محمد رشيد الميقاتي التي عرض فيها النجاحات التي حققها المؤتمر في مجال التصدي للزواج المدني، وإعادة التعليم الديني، وملف العنف الأُسري، تلاها كلمة عساف التي حذّر فيها من خطورة المحاولات المتتابعة لتشويه المحاكم الشرعية والروحية والمذهبية، والاعتداء على اختصاصاتها تمهيداً لإلغائها، ثم كانت كلمة رئيس المحاكم الجعفرية ممثلاً بالشيخ عبد الحليم شرارة التي أكد فيها أن المادة التاسعة من الدستور اللبناني التي "تضمن للأهلين على اختلاف مللهم احترام أنظمة الأحوال الشخصية والمصالح الدينية" هي المادة المفخرة في الدستور باعتبارها مادة كيانية بنيوية يقوم عليها الكيان اللبناني برمته ويشكل الإخلال بها إخلالا بالعقد الاجتماعي كله. بعدها كلمة النائب السابق الدكتور عماد الحوت الذي عرض تجاوزات جمعية كفى في مجال التشريع داعياً المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى إلى أخذ زمام المبادرة التشريعية وإقرار ما فيه المصلحة الإسلامية المعتبرة وخاصة في مجال تنظيم زواج من دون الثامنة عشرة.
ثم كانت كلمة النائب العام السابق لدى المحاكم الشرعية في لبنان الدكتور وائل طبارة الذي أكّد فيها على منح الدستور للطوائف حقها في التشريع في مجال الأحوال الشخصية. ثم ألقى رئيس جامعة طرابلس الدكتور رأفت الميقاتي قصيدته الحقوقية الناقدة للفوضى التشريعية والأخلاقية التي تنشرها المواثيق الدولية في مجال الأسرة، ثم كلمة النائب سمير الجسر الذي أكد على ضرورة احترام الحقوق الدستورية للطوائف في تنظيم أحوالها الشخصية ووجوب الحفاظ على صلاحيات المحاكم الدينية الشرعية والروحية والمذهبية وعدم الالتفاف عليها، ثم كانت كلمة لعضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الدكتور عبد الإله ميقاتي داعياً إلى العمل على إقرار دورات تأهيلية إلزامية للمقبلين على الزواج وإقرار ذلك في المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى.
ثمّ شكرت السيدة ياسين في مداخلتها جامعة طرابلس والقائمين عليها على جهودهم ودعوتهم، وأكدت على دور المجلس الشرعي في وضع قوانين تحمي الأحوال الشخصية وتحمي الأسرة وتحقّق العدالة للمرأة والرجل على حد سواء، ودعت لوضع قانون كامل متكامل يتناسب مع التحديات المعاصرة للحفاظ على حقوق المرأة وحقوق الأسرة. 
  وطالب المشاركون بالمجمل بضرورة الإسراع  في إصدار التقنين المعاصر للأحوال الشخصية للمسلمين في لبنان بما يضع حداً لحالة الفوضى التشريعية والأحكام القضائية المتعارضة في لبنان ومطالبة النواب باستحضار مسؤوليتهم أمام الله تعالى قبل الوقوع في خطيئات تشريعية تغتال الأسرة والمجتمع.
طباعة
Print
مشاركة على

أخبار ذات صلة

Arrow
​ أقام قسم العمل النسائي في مركز جمعية الإرشاد والإصلاح – بعلبك حفلاً إنشادياً بمناسبة وداع شهر رمضان وحلول شهر شوال وذلك يوم الأحد 30 أيار 2021. استُهِلَّ الحفل بالترحيب بالحاضرات وتعريفهن بنشاطات الجمعية وحثِّهن على حضور نشاطاتها الدائمة والمشاركة فيها ثم بتلاوة بعض الآيات من الذكر الحكيم. أعقب ذلك فقرة إنشاد ومدائح بوداع شهر رمضان واستقبال شوال، واختتم بتوزيع جوائز مسابقة "حزورة رمضان" حيث تم سحب القرعة على أسماء أربع فائزات، وتوزيع جوائز ترضية على جميع المشارِكات، وتقديم الضيافة. ​ ​ ​ ​
Arrow
​ مساهمة منها لدعم السجينات في سجن بربر الخازن- بيروت، قدَّمت جمعية الإرشاد والإصلاح لهنّ عبر برنامج "إنسان رغم القضبان" 25 حصة غذائية وذلك يوم الجمعة 28 أيار 2021. تضمنت الحصة حوالي 18 صنفاً من المواد الأساسية، منها: سكر، رز، برغل، عدس، ملح، زيت، زبدة، حلاوة، شعيرية، صلصة، طحينة، طحين، معكرونة، شاي، ومربى.. ​
Arrow
أقامت جمعية الإرشاد والإصلاح حفل توزيع جوائز مسابقة "سهام قليلات شقير القرآنية" السنوية الثالثة التي ينظمها دار اقرأ للعلوم الإسلامية والعامة
Arrow
أقامت إدارة "الحافظ الصغير" في Ghadi Center مركز غدي في جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية لقاء توزيع جوائز مسابقة حفظ سورة الرحمن بعنوان "سورة الرحمن في شهر القرآن"، التي أُطلِقت خلال شهر رمضان المبارك وشارك فيها 14 مشتركاً وذلك يوم الجمعة 21 أيار 2021 في مركز السلطان محمد الفاتح، متخذين الإجراءات الوقائية. وقد تم متابعة حفظ المشاركين على مدى 4 أسابيع خلال شهر رمضان من قبل لجنة التحكيم التي كانت تعمل على تنبيههم للأخطاء بعد الاستماع إلى التسجيلات الصوتية. تضمّن اللقاء ثلاث فقرات: ورتّل القرآن ترتيلا، شرح معاني سورة الرحمن، ونشاط من مزايا سورة الرحمن، بالإضافة إلى فقرة ترفيهية بانتظار إعلان النتائج، وتوزيع ضيافة وهدايا قيّمة على الجميع، وتوزيع هدية تذكارية على فريق العمل. أسماء المشاركين: ياسمين ترجمان، حمزة سقول، آدم حليق، خالد قنديل، زياد قنديل، محمد العرب، ياسمينة زين، مريم العمر، ملك مسالخي، آية دغمان، ملاك شهاب، داوود النعماني، تاليا النعماني، ومحمد مبشر.
Arrow
لأن العيد لا يكتمل إلا بفرحة الأطفال، وزّعت جمعية الإرشاد والإصلاح ضمن مشروع "فرحة عيد"، وبتمويل من MATW Project ، شبروقة العيد وقسيمة لشراء كسوة العيد وعيدية على 265 طفلاً من مختلف الجنسيات في مركز مريم ابنة عمران . كما وزّعت في منطقة الفاكهة أيضاً شبروقة العيد وقسيمة لشراء كسوة العيد وعيدية على 235 طفلاً من الجنسيتين اللبنانية والسورية.

الاشتراك لاستلام النشرة الشهرية عبر البريد الالكتروني

 
تابعنا
رسالة تتوارثها الأجيال
حسبُنا أنَّا حملنا الرسالة راغبين إلى الله أن يتقبَّلها منّا، ونعمل لتحميلها لمن خلفنا بكلِّ جدّ، إنها رسالة تتوارثها الأجيال
تبرع
الإرشاد و الإصلاح على شبكة الإنترنت، جميع الحقوق محفوظة 2020 |